اخبار وطنية

ماذا تمثل ذكرى المسيرة الخضراء بالنسبة للمغرب ؟

عمرو العرباوي – مدير النشر

تمثل ذكرى المسيرة الخضراء بالنسبة للمغرب ذكرى هامة ترتبط باستعادة المغرب لمنطقة الصحراء الغربية في6 نوفمبر 1975 , هذه الذكرى تعبر عن وحدة الوطن ودعم الشعب المغربي لقضية الصحراء الغربية , تعتبر هذه المنطقة جزءًا لا يتجزأ من الأراضي المغربية ، والمسيرة الخضراء تمثل الجهد الوطني لتطهير هذا الاراضي .
وتحتفل المملكة المغربية بذكرى المسيرة الخضراء سنويًا في السادس من نوفمبر من كل سنة وتنظم أنشطة وفعاليات للاحتفال بهذا الحدث التاريخي .
فالمسيرة الخضراء هي حدث تاريخي مهم للمغرب، وتمثل نقطة تحول في تاريخ البلاد وفقا للعوامل الاساسية التالية:

سياق المسيرة: في نوفمبر 1975، قام الملك الراحل حسن الثاني بتنظيم المسيرة الخضراء، وهي مسيرة سلمية شهدت مشاركة 350 ألف مواطن مغربي (رجال نساء )، هدف المسيرة كان استعادة السيادة المغربية على الصحراء الغربية التي كانت تحت الاستعمار الإسباني.

الاستعادة: في أعقاب المسيرة الخضراء، تم استعادة معظم الصحراء الغربية من الاستعمار الإسباني.

النزاع الدائر: منذ ذلك الحين، بقيت قضية الصحراء المغربية موضوع نزاع بين المغرب ومرتزقة جبهة البوليساريو، وهي حركة تطالب بالاستقلال ، وبفضل الرؤية السديدة والدبلوماسية الناعمة للعاهل المغربي الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه اتخد هذا الملف مسارا سياسيا جديدا سنة 2007في اتجاه إقتراح الحكم الذاتي وتحت السيادة المغربية ، هذا التوجه الذي شكل الحل الوحيد للانهاء هذا النزاع المفتعل ، حيث باركته العديد من الدول الوازنة كالولايات المتحدة الاميركية والمانيا واسبانيا وبلجيكا وغيرها ثم ثلثي الدول الافريقية .

الاحتفالات: يُحتفل بذكرى المسيرة الخضراء في المغرب كل عام بفعاليات رسمية واحتفالية تشمل عروضًا فنية، وأنشطة ثقافية، ومسيرات. تُعبر هذه الاحتفالات عن وحدة الوطن ودعم الشعب المغربي لوحدة البلاد.
إن المسيرة الخضراء تمثل نقطة تحول مهمة في تاريخ المغرب وشكلت وحدة واستدامة الأراضي الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى