اخبار دولية

غوتيريش يرحب بتعهدات كل من الصين والولايات المتحدة تجاه العمل المناخي

برشيد: ع

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بالالتزامات المهمة التي تم التعهد بها تجاه العمل المناخي من قبل الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم.

وأشاد غوتيريش في بيان بمناسبة المناقشة 76 رفيعة المستوى للجمعية العامة في نيويورك، بإعلان رئيس الولايات المتحدة جو بايدن أن الولايات المتحدة ستزيد بشكل كبير تمويلها الدولي للمناخ إلى ما يقرب من 11.4 مليار دولار سنويا.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن “هذه الزيادة في المساهمة من الولايات المتحدة ستقرب البلدان المتقدمة من الوفاء بالتزاماتها الجماعية لحشد 100 مليار دولار سنويا لتمويل المناخ”.

كما رحب غوتيريش بالإعلان الذي أدلى به الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بأن بلاده ستنهي كل تمويلها لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم في الخارج وتعيد توجيه دعمها إلى الطاقة الخضراء منخفضة الكربون.

وشدد على أن “تسريع التخلص التدريجي العالمي من الفحم هو الخطوة الوحيدة الأكثر أهمية ليبقى هدف 1.5 درجة لاتفاق باريس في متناول اليد”.

من جهة أخرى، قال المسؤول الأممي إنه لا يزال هناك “طريق طويل لنقطعه” لإنجاح مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP26) الشهر المقبل في غلاسكو والذي يضمن “نقطة تحول في جهودنا الجماعية لمعالجة أزمة المناخ”.

وذكر بأنه، بناء على التزامات الدول الأعضاء الحالية بخفض الانبعاثات، “يسير العالم في طريق كارثي نحو 2.7 درجة من التدفئة”.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى “اتخاذ إجراءات حاسمة من قبل جميع البلدان”، ولا سيما الدول الصناعية الكبرى في مجموعة العشرين، “لتخطي خطوة إضافية” والمساهمة بشكل فعال في خفض الانبعاثات.

وقال “يجب على جميع البلدان تحقيق أعلى مستوى من الطموح نحو غلاسكو إذا أردنا الحفاظ على هدف 1.5 درجة لاتفاق باريس في متناول اليد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى