اخبار دولية

قائد الجيش الأمريكي يلتقي مسؤولين مغاربة

برشيد: م.ع

جدد جيمس ماكونفيل، قائد الجيش رئيس أركان القوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الإثنين بالرباط، التأكيد على الأهمية البالغة للشراكة الإستراتيجية بين أمريكا والمغرب.

واستقُبل رئيس أركان القوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية، على التوالي، من قبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وذلك بتعليمات ملكية سامية.

وقال الجنرال ماكونفيل في تصريح بالمناسبة: “أومن بالسلام من خلال القوة، وبأن القوة تأتي من خلال جيش قوي إلى جانب مقاربة من الحكومة ككل وحلفاء وشركاء أقوياء”، وأضاف: “أتاح لنا الاجتماع مع شركائنا على المدى الطويل، وذوي القدرات العالية في المغرب، الفرصة لمناقشة سبل تعزيز التعاون بشأن الأولويات المشتركة، مثل التكوين، والمدارس المهنية العسكرية، وتطوير قدرات ضباط الصف”.

وتمحورت المحادثات، وفق بلاغ للسفارة الأمريكية بالرباط توصلت جريدة نبأ تيڤي الإلكترونية بنسخة منه، حول تفعيل “خارطة التعاون في مجال الدفاع” الأمريكية – المغربية التي وقعها البلدان السنة الماضية.

وتهدف خارطة التعاون العسكري التي تمتد لعشر سنوات، من 2020 إلى 2030، إلى توجيه التعاون نحو المجالات ذات الأولوية، بما في ذلك دعم تحديث الجيش المغربي، وبذل مجهودات من أجل مواجهة التهديدات الجهوية جنبا إلى جنب، بطريقة أكثر نجاعة.

وناقش المسؤولون الأمريكيون والمغاربة المشاركة المغربية السنوية المتواصلة في أزيد من 100 تمرين عسكري مع الولايات المتحدة، بما في ذلك الأسد الإفريقي، أكبر تمرين عسكري بإفريقيا- والذي عاد في يونيو الماضي إلى المغرب، بعد توقف دام لمدة سنة بسبب جائحة كورونا.

وفي الصدد ذاته، ذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن لوديي وجيمس ماكونفيل عبرا عن ارتياحهما “لكثافة واستدامة وتميز علاقات التعاون الثنائي، من خلال عمليات التكوين وتبادل الخبرات، وعبر إجراء تدريبات مشتركة بشكل منتظم، ولاسيما تمرين ‘الأسد الإفريقي 2021’، الذي تعد نسخته السابعة عشرة أفضل تجسيد للمستوى الرفيع للتشغيل المتبادل الذي وصلت إليه قوات البلدين”.

وأبرز الوزير لوديي “الالتزام الثابت والإستراتيجية متعددة الأبعاد التي تقودها المملكة، والتي تُمليها الرؤية المتبصرة لجلالة الملك في ما يتعلق بتدبير التحديات الأمنية، وأزمة الهجرة، وجائحة كوفيد-19”.

وأضافت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه “في اليوم نفسه، وبتعليمات سامية من القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، على مستوى مقر قيادة الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، قائد الجيش جيمس ماكونفيل، رئيس أركان القوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية، الذي كان على رأس وفد عسكري”.

وبعد أن أكد المسؤولان العسكريان تمسكهما بمبادئ وأهداف التعاون العسكري المغربي الأمريكي، استعرضا فرص تطوير محاور التعاون العسكري، أكثر، وتتعلق على الخصوص بالتكوين والتمارين المشتركة، وكذا تبادل التجارب والخبرات بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية.

وخلص البلاغ إلى أن التعاون الإستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية توج في أكتوبر 2020 بالتوقيع على مذكرة تفاهم ترسم خارطة الطريق العشرية “2020-2030″، من أجل توطيد العلاقات الثنائية في مجال الدفاع.

يشار إلى أن زيارة الجنرال ماكونفيل تتزامن مع تخليد الذكرى المئوية الثانية للمفوضية الأمريكية بطنجة، التي أهداها المغرب للولايات المتحدة سنة 1821، إذ كانت أول بعثة دبلوماسية أمريكية بالمغرب، وتمثل رمزاً دائماً للصداقة بين الرباط وواشنطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى