اخبار وطنية

المغرب يصل أوج “موجة كورونا” .. و”دلتا” أصابت أغلب السكان

برشيد: ع.ع

كشف عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد فيروس كورونا أن المغرب يمر بأوج الموجة، وأن الكلام عن تسطيح المنحى الوطني يبقى زائفا، لأن جهات البلاد لم تعرف الموجة في الوقت نفسه.

وأشار الإبراهيمي إلى أن متحور “دلتا” أصاب غالبية المغاربة ولم يبق إلا احتياطي قليل من غير المصابين به، مضيفا أنه رغم تحسن الحالة الوبائية بجهتي سوس ومراكش، إلا أن جهتي الرباط سلا القنيطرة وطنجة تطوان الحسيمة ستعرفان ارتفاعا في عدد الإصابات.

عضو اللجنة العلمية أبرز أنه بالنسبة للمناعة الجماعية، هناك دراسات أوضحت أن اللقاحات يبدأ هبوط فعاليتها بعد سبعة أشهر، لا سيما عند الأشخاص المسنين والمرضى بأمراض مناعاتية أو الذين يتلقون العلاجات المضعفة للمناعة، لهذا ذهبت دول كثيرة إلى التوصية بالحقنة المعززة لهاته الفئة، وهو ما يجب على المغرب القيام به.

المسؤول الصحي ذاته انتقد عدم ترخيص فرنسا للملقحين بسينوفارم دخول أراضيها دون اعتمادها على أساس علمي يبرر هذا القرار، خاصة أن اللقاح الصيني يحمي ضد تطور كل الأعراض بنسب مختلفة، لكنه يحمي بنسب تفوق التسعين في المائة في الحالات الحرجة، مشيرا إلى أن كل اللقاحات لا تحمي من الإصابة ولكنها تقلل من عدوى الملقح وتحميه من المضاعفات الحرجة.

ووفق الجريدة ذاتها، أطلق بيضاويون على مواقع التواصل الاجتماعي عريضة إلكترونية طالبوا فيها بشن حملة صارمة ضد احتلال الملك العام بالمدينة، الذي وصل إلى مستويات قياسية في الوقت الذي يتم فيه التساهل مع الفئات العاملة بهذا القطاع غير المهيكل.

وأوضحت العريضة أن احتلال الملك العمومي واستغلاله بدون سند قانوني، من دواعي القلق المتزايد بين كل فئات المجتمع المغربي حاليا، بحيث أصبح استغلال الملك العمومي أمرا مستباحا ومن المسلمات.

ونقرأ ضمن مواد “المساء” أيضا أن الغموض يلاحق حقيقة أرباح صفقة النقل بالرباط، موردة أن “مداخيل دون مستوى التوقعات”، هي العبارة التي أشهرها مسؤول في شركة “ألزا بيس” التي تدبر النقل الحضري بمدن الرباط سلا وتمارة.

وطالب أعضاء مجموعة التجمعات العاصمة، التي تشرف على القطاع، بكشف معطيات حول مسار الصفقة، ووضعية الخدمة بالقطاع في ظل تهرب الشركة من تنفيذ عدد من تعهداتها الاستثمارية ولجوئها الدائم إلى إعادة جدولة الخطوط.

في هذا السياق، أكد مسؤول بالشركة أن المداخيل المالية المحققة حتى الآن تبعث برسائل مقلقة، دون الكشف عن أي أرقام، وهو ما أثار انتقادات كثيرة طالت تكتم الشركة عن جميع التفاصيل المالية، وشروعها في ادعاء تسجيل العجز في الوقت الذي استفادت فيه من دعم سخي بملايين الدراهم من المال العام خصص لشراء 150 حافلة.

“الأحداث المغربية” نشرت أن اللجنة العلمية والتقنية لمكافحة جائحة كورونا أوصت بضرورة منح الحقنة الثالثة من اللقاح للعاملين في القطاع الصحي وللمسنين ممن تجاوزوا السبعين سنة والمرضى بأمراض مناعاتية، أو الذين يتلقون العلاجات المضعفة للمناعة.

وحسب الدكتور حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، فإن المغرب سينخرط في حملة الحقنة الثالثة، كما بينت الدراسات العلمية أهمية ذلك.

المصدر ذاته أكد أن انتشار المتحور “دلتا” يقلل من فعالية اللقاحات، لهذا وجب استفادة من يعانون من أمراض مزمنة أو يجرون تصفية الدم أو من زرعوا أحد الأعضاء من الحقنة الثالثة.

وأوردت الجريدة ذاتها أن دراسة مغربية حديثة نشرت في مجلة “الطاقة المتحولة وإدارتها”، كشفت أن المملكة تتوفر على مؤهلات لتطوير مزارع للطاقة الريحية البحرية تساهم في احتياطات الكهرباء على المستوى الوطني، مؤكدة أن الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمغرب يسلط الضوء على ما يمكن ربحه من التحول نحو الطاقة الخضراء المولدة محليا، لا سيما من خلال استغلال تقنيات إنتاج الطاقة المستدامة، مثل الطاقة الريحية والطاقة الشمسية والطاقة المائية.

أما “بيان اليوم” فتطرقت لملف شبكة متخصصة في بيع بقع مزورة يوجد أمام ابتدائية مراكش، موردة أن المحكمة عقدت جلسة للنظر في الملف بعد تأجيل الجلسة السابقة لاستدعاء المصرحين والمطالبين بالحق المدني للاستماع إلى إفادتهم.

وكشفت التحقيقات الأولية التي باشرتها الشرطة القضائية المكلفة بالجرائم الاقتصادية والمالية بولاية أمن مراكش، عن مجموعة من العمليات الاحتيالية التي قام بها أفراد الشبكة بعد إيهام عدد من الضحايا بتمكينهم من قرارات الاستفادة من بقع أرضية تتواجد بدوار الكومي تابعة لمؤسسة العمران، قبل أن يتبين أنها مزورة، مقابل مبالغ مالية تراوحت ما بين 70 ألف درهم و65 ألف درهم.

وورد ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته أن عز الدين الابراهيمي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة جائحة كورونا، أكد في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن لقاح سينوفارم الصيني أثبت نجاعته ضد متحورات الفيروس، كما عبر عن موقفه الرافض لتلقيح من هم دون 12 سنة لأسباب أخلاقية، فيما شجع على إعطاء اللقاح لمن هم فوق هذا السن والإسراع بذلك.

وإلى “العلم” التي نشرت أن النيابة الإقليمية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بسيدي إفني نظمت دورة تكوينية لفائدة تعاونيات أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وذلك بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لثورة الملك والشعب، تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الاجتماعي التضامني وتطويره لفائدة هذه الفئة من المجتمع بالإقليم، وتشخيص إمكانيات وإكراهات التعاونيات من أجل التمكين الاقتصادي لأعضائها.

من جهتها، كتبت “الاتحاد الاشتراكي” أن تسعة بلدان، من بينها المغرب، شاركت في مسابقة “بولرانيا زفيزدا” للمهام الخاصة التي تجري ضمن فعاليات “أرميا 2021” على ملعب بريتسكاي للتدريب في بيلاروسيا.

وتنافس عسكريون من وحدات القوات الخاصة من المغرب وإيران وفنزويلا وروسيا وبيلاروسيا والهند والصين وباكستان أوزبكستان في تدريبات المراحل الست من المسابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى