اخبار جهوية

* برشيد فين مواليك وشكون لي باقي حاضيك *

بقلم محمد لحميدي :

مايؤلم ويحز في قلوب مجموعة من أبناء مدينة برشيد،هو إهمال ومحو تاريخ مدينة برشيد ومعها قبيلة اولاد احريز كدالك وتراثها ومقابر أولياء ها واضرحة علماءها،هو ردود الفعل الهزيلة لبعض جمعيات المجتمع المدني.
وكأن مدينة برشيد وتاريخها لم تعد تعني احد والاخطر والافضع في هدا هو صمت وسكوت المسؤولين والسلطات المحلية التي تعنى بالتاريخ والتراث وعلى رأسها وزارة الثقافة وجميع المصالح المعنية ، من دون استثناء. وكأن الجميع اتفقوا على محو علاقة المدينة بتراثها وتاريخها وتقاليدها،واطرها ومقاوميها ورياضييها.
إنها فعلآ مؤامرة وتكالب بعض المسؤلين عليها.
وبرجوعنا للملتقى 19 للذاكرة والتراث الثقافي،الدي نضم بالمعهد العالي لتقنيات الاعلاميات والتجارة والتيسير يوم 27 يوليوز 2023، تحت شعار ( التاريخ وذاكرة المجتمع في اولاد احريز ).
لا أقول بأن الملتقى كان ناجحا بكل المقاييس ولكن صراحةكان ناجحا في بعض المقاييس فقط.
نعم كان ناجحا في التنظيم كان ناجحا في اختيار الاراءك والطاولات والكراسي اخر طراز كما كان ناجحا في حفل الغداء وماسبقه من اطباق على اختلاف انواعهاو التي قدمت للمدعويين بصراحة غداء فاق مستوى حفل( ملتقى اوندوة).
نعم كان ناجحا في المجاملات والمحابات وكثرة التريحيبات والتشكرات ورد الجميل للبعض كمااسجل الحضور اللافت لنفس الوجوه التي الفنا حضورها أثناء الخطابات وفي جميع المناسبات ، الاعياد الدينية والوطنية وجميع الاحتفالات والتدشينات،وكأن مدينة برشيد ولدتهم وحدهم دون غيرهم.
اؤكد مرة اخرى بان كل المقاييس كانت حاضرة وبقوة إلا المقياس الوحيد ألذي كان غاءبا مع الأسف والمهم في الملتقى الا وهو الذاكرة وذالك لغياب وعدم استدعاء واقصاء مجموعة من الفاعلين والمهتمين بالتاريخ و المجتمع المحلي وكذالك الأساتذة الجامعيين ابناء مدينة برشيد الغيورين على المدينة وتاريخها وتقاليدها باللاضافة إلى إقصاء المقاومين والرياضيين واللاءحة طويلة…للحديث بقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى