اخبار دولية

وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد تعزيز القدرات القتالية للقوات الجوية المغربية

برشيد.ر.

جاءت وزارة الدفاع الأمريكية بالخبر اليقين بشأن اقتناء المغرب لطائرات مقاتلة من نوع “إف 16″، ففي الوقت الذي كان يروج له البعض بأن الصفقة هي مجرد شائعة أو أنها لن تطبق لسبب أو آخر، خرجت الوزارة سالفة الذكر لتؤكد أنه تم بالفعل إعطاء انطلاقة إنتاج المقاتلات لتسليمها إلى المملكة، ناهيك عن تأهيل أسطولها القديم.

وأعلنت الوزارة ذاتها عن منح عقد لشركة “رايتون” من أجل تصنيع محركات مقاتلة جديدة من طراز “إف 16” للمغرب بحلول عام 2025، مفيدة بأن الشركة المعنية حصلت على إشعار تسليم بقيمة 212،053،200 دولار أمريكي كجزء من عقد التسليم برنامج الإنتاج، الذي من المتوقع أن يكتمل في 30 يونيو من العام المذكور.

وتمت الموافقة على العقد من قبل وزارة الدفاع الأمريكية في مارس 2019، وسيتم تجهيز 25 طائرة “إف 16” جديدة مع رادارات من الجيل الخامس.

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الكونجرس قد أعطى موافقته على تحديث الأسطول الحالي من “إف 16” المتاح للمغرب، ليكون بنفس مستوى الأسطول الجديد.

المغرب لديه حاليا 23 طائرة “إف 16” التي تمتاز بقدراتها الهجومية عالية الدقة، وسيبلغ عددها في أفق العام المقرر لتسليم الدفقة الجديدة 48 طائرة.

وكانت وسائل إعلام جزائرية أوردت، في وقت سابق، أن “القوات الملكية الجوية في طريقها للاستغناء عن بعض برامجها التطويرية، بسبب آثار جائحة كورونا”، في إشارة إلى اقتناء المقاتلات الأميركية.

كما أن هناك “توجس إسباني” من الشراكة العسكرية التي تجمع واشنطن بالرباط، وأوضح منشور إعلامي لصحيفة “إل إسبانيول” أن الجيش الإسباني ينظر بعين الريبة إلى التحركات المغربية في مجال الصفقات العسكرية.

يذكر أن هذه الصفقة التي عقدها المغرب مع الولايات المتحدة الأمريكية تعد الأضخم في تاريخ القوات المسلحة الملكية، بتكلفة مالية تقدر بـ3.87 مليار دولار.

ويأتي تحديث طائرات “F16” المغربية في سياق حرص عدد من الدول المتوفرة على هذا الطراز من الطائرات على تطوير قدراتها القتالية، كما هو الحال بالنسبة إلى تايوان وسنغافورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى