اخبار وطنية

فتح باب الترشيح للدورة 53 لجائزة المغرب للكتاب 2021

برشيد:م.ع

أعلنت وزارة الثقافة و الشباب والرياضة (قطاع الثقافة)، عن فتح باب الترشيح للدورة 53 لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة2021.

وأوضحت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن جائزة المغرب للكتاب تواصل منذ ما يزيد عن نصف قرن، تواصل جائزة المغرب للكتاب التحفيز على الإنتاج الأدبي والعلمي، حيث توجت طيلة هذا المسار أجيالا من الكتاب المغاربة نذكر من بينهم: عبد الحق المريني، عبد الهادي التازي، عبد الله العروي، عبد الكريم غلاب، عبد المجيد بنجلون، حليمة فرحات، خناتة بنونة، محمد عزيز لحبابي، زكية داوود، وآخرون.

وأشارت إلى أنه يشترط في المترشح لهذه الجائزة أن يكون من جنسية مغربية، وأن لا يكون قد سبق له أن فاز بها خلال السنوات الثلاث الماضية، وأن يراعى في العمل المرشح ألا يكون قد أجيز من جهة وطنية أو عالمية.

وأضاف المصدر ذاته أنه تقبل الترشيحات للجائزة من الهيئات المهنية الناشرة، والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والتربوية، كما تقبل الكتب الصادرة بجميع اللغات.

وأكدت الوزارة أن آخر أجل لقبول الترشيحات هو 22 يوليوز القادم على أن يتم الإعلان عن النتائج نهاية شهر نونبر 2021.

وتشمل جائزة المغرب للكتاب تسعة أصناف هي جائزة المغرب للسرد (رواية، قصة، مسرحية)، وجائزة المغرب للشعر، وجائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي، وترشح لها الأعمال الشعرية والروائية والمسرحية والقصصية، وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب، وترشح لها الإبداعات والأعمال التي تستهدف الأطفال واليافعين، وجائزة المغرب للعلوم الإنسانية، وجائزة المغرب للعلوم الاجتماعية، وجائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية واللغوية، وجائزة المغرب التشجيعية للدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، وجائزة المغرب للترجمة.

ويتكون ملف الترشيح للجائزة من طلب خطي موقع من طرف المؤلف، وثمانية نسخ من الكتب الصادرة في طبعتها الأولى سنة 2020 سواء داخل المغرب أو خارجه، أو نسخة إلكترونية للكتاب بصيغة (PDF)، إلى جانب نسخة من أصل الكتاب المرشح إذا كان الكتاب مترجما، مع الإدلاء بما يثبت حقوق الترجمة.

ودعت الوزارة الراغبين في الترشح للجائزة إلى تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني http://prixlivre.minculture.gov.ma ، وإرسال الكتب إما على شكل نسخة إلكترونية (PDF) عبر الموقع الإلكتروني نفسه، أو في ثمان نسخ ورقية توجه عبر البريد العادي إلى العنوان التالي “وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة-مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات،17 شارع مشليفن، أكدال، الرباط.

وللمزيد من التفاصيل، يمكن الاتصال بالرقم الهاتفي: 32- 05372740340672288967 / أو البريد الإلكتروني: prixlivre@minculture.gov.ma.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى