اخبار منوعة

بنكيران يحاصر نواب “البيجيدي” ويكرس التقاطبات قبل معركة الانتخابات‎

السجال حول مشروع القانون رقم 21. 13 المتعلق بتقنين استعمالات القنب الهندي (الكيف) لاستغلاله في الأغراض الطبية والصناعية داخل حزب العدالة والتنمية مارٌ صوب الفريق النيابي بمجلس النواب بكل تأكيد؛ فأمام ثقل “موقف بنكيران”، يبدي كثير من نواب “المصباح” بدورهم تحفظا على مشروع القانون، خصوصا ممن يتشبثون بـ”قناعات إيديولوجية متصلبة”.

وإلى حدود اللحظة، لم يجتمع الفريق النيابي لحزب “المصباح” بالغرفة الأولى للتداول في الموضوع؛ لكن مصطفى الإبراهيمي، رئيس الفريق، يعد لخرجات تستبق الصدام الذي قد تكشف عنه لحظات وصول مشروع القانون سالف الذكر إلى “قبة النواب”.

ويمتلك صوت عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، صدى واسعا في صفوف الهيئات الشريكة والموازية (النقابة والشبيبة والفصيل الطلابي…)؛ ما يجعل مواقفه حاضرة على الدوام، وتهدد صورة القيادة الحالية للحزب ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

وتشكل القضايا الأخلاقية موضوع خلاف حاد داخل الحزب الإسلامي، خصوصا أمام محدودية أدبيات التنظير السياسي والاقتصادي في صفوفه، وبالتالي تمنح أولوية للسجالات اللغوية والدينية الأخلاقية.

وظل المغاربة يتابعون، خلال السنوات الماضية، ازدواجية سياسية في سلوك حزب العدالة والتنمية، بكثيرٍ من الاستغراب المشوب بالسخرية؛ فيما حاول البعض طمأنة المتتبعين بأن الأمر يجسد “الاستثناء المغربي” في تدبير السياسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى