اخبار دولية

انعقاد الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي المغرب-المملكة المتحدة

برشيد – م.ع.

ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الدولة للشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، والأمم المتحدة، والمملكة المتحدة، وبريطانيا العظمى، وإيرلندا الشمالية، اللورد طارق أحمد لويمبلدون، اليوم الثلاثاء بالرباط، الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وتم إطلاق هذا الحوار الاستراتيجي بلندن في 5 يوليوز 2018، بهدف توطيد الروابط التاريخية بين المملكتين ومواصلة تعزيز العلاقات الثنائية.

ويرتكز هذا الحوار الاستراتيجي على أربعة محاور مهيكلة، تتمثل في الشق السياسي والدبلوماسي، والتعاون الأمني، والتعاون الاقتصادي، والتعاون الثقافي، وكذا في مجال التعليم.

وقد تم إنشاء مجموعات عمل تهم كل مجال من مجالات التعاون، وذلك بهدف تعزيز المبادلات والتشاور بشأن القضايا الثنائية ذات الأولوية، وكذا تحديد آفاق جديدة للتعاون في هذه المجالات.

وكانت الجلسة الثانية للحوار الاستراتيجي قد انعقدت في الرباط في 17 شتنبر 2019، حيث مكنت من تحديد الرهانات الاستراتيجية في العلاقات الثنائية، في حين انعقدت الدورة الثالثة بلندن في 8 دجنبر 2021، برئاسة السيد بوريطة ونظيرته البريطانية السيدة إليزابيث تروس.

وكان الوزيران قد اتفقا خلال الدورة الأخيرة من الحوار الاستراتيجي على تعزيز الحوار السياسي، وتعميق العلاقات الاقتصادية والتعاون الأمني، والنهوض بالروابط الإنسانية والثقافية. كما جددا التأكيد على رؤيتهما المشتركة في إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين.

ومكنت هذه الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي، فضلا عن تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، من الوقوف على الالتزامات المشتركة لدعم الفلاحة المستدامة والأمن الغذائي بإفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى