اخبار وطنية

الرباط .. توقيع اتفاقية شراكة لتحفيز روح المقاولة لدى الطلبة وتحسين قابليتهم للتشغيل

برشيد : م.ع

الرباط – جرى اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية – إطار للشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وجمعية “إنجاز المغرب”، تهدف أساسا إلى تحفيز روح المقاولة لدى الطلبة وتحسين قابليتهم للتشغيل.

كما تتوخى هذه الاتفاقية – الإطار، التي ترأس حفل توقيعها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إلى إرساء آليات للتعاون لتمكين الطلبة من الاستفادة من برامج “إنجاز المغرب” من أجل تحفيز روح المقاولة لديهم وتحسين قابليتهم للتشغيل.

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية تمكين الطلبة الجامعيين على الصعيد الوطني من حوالي عشرة برامج، تقدم محتوى نوعيا ومتنوعا، لا سيما “غلوبال سكيلز إنيسياتيف” و”ستيرز يور كارير” و”جوب شاداوو” و”بيزنيس ليدرز” و”كمباني بروغرام”.

وبهذه المناسبة، أكد السيد ميرواي، في كلمة له، أن هذه الشراكة تندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030) والتي تهدف بشكل خاص إلى إعداد رأسمال بشري مؤهل وقادر على مواكبة الدينامية التنموية التي تشهدها المملكة.

وأضاف أن الوزارة تولي أهمية خاصة لهذا النوع من المبادرات الهادفة إلى تعزيز قدرات الشباب ومهاراتهم الأفقية والذاتية والرفع من قابليتهم للتشغيل.

وبحسب الوزير فإنه بموجب هذه الشراكة مع جمعية “إنجاز المغرب” سيتم إعداد برامج لتكوين الطلبة الشباب والتي ستتضمن إشهاد على الكفاءات المقاولاتية.

من جانبها، شددت المديرة العامة المنتدبة لجمعية “إنجاز المغرب”، ياسمينة العسري، ، على ضرورة مضاعفة وتضافر الجهود المبذولة من قبل المؤسسات العمومية والقطاع الخاص والجهات الفاعلة في المجتمع من أجل تعزيز تشغيل الشباب وتشجيع حاملي المشاريع على إنشاء مقاولاتهم الخاصة.

وأوضحت السيدة العسري، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه سيتم تنفيذ برنامج جديد في الجامعات المغربية على الصعيد الوطني من أجل أن يستفيد الطلبة من برامج جديدة ومبتكرة تحفزهم على روح المقاولة وعلى ولوج عالم الرقمنة وتهم أيضا التربية المواطنة، وذلك من أجل إعداد شباب قادرين على الاندماج في سوق الشغل مستقبلا.

يذكر أن “إنجاز المغرب”، هي جمعية ذات المنفعة العامة وعضو في شبكة ” Junior Achievement Worldwide “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى