اخبار وطنية

‪اتفاق ثلاثي بين “أحزاب الأغلبية” يرسم ملامح المقاطعات الخمس لمدينة الرباط

برشيد: م.ع

كشفت مصادر جريدة نبأ تيڤي الإلكترونية أنه جرى الاتفاق بين أحزاب الأغلبية الثلاثة (التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال) على دعم انتخاب رؤساء المقاطعات الخمس لمدينة الرباط بناء على مخرجات الاجتماع الذي عقده أطراف التحالف الثلاثي بالعاصمة.

وهكذا جرى الاتفاق بين الأحزاب الثلاثة سالفة الذّكر على دعم انتخاب عبد الإله البوزيدي، عن حزب الاستقلال، لرئاسة مقاطعة أكدال الرياض. وحصل البوزيدي مرشح “حزب الميزان” في اقتراع 8 شتنبر، على 4545 صوتا، وظفر بمقعد برلماني عن دائرة المحيط.

وفي السياق نفسه جرى الاتفاق على دعم انتخاب إدريس الرازي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، على رأس مقاطعة حسان.

وراهن “حزب الحمامة” على الرازي للظفر برئاسة مقاطعة حسان، لاسيما أنه كان رئيسا سابقا لها حينما كان في حزب الأصالة والمعاصرة.

كما تم الاتفاق على دعم إبراهيم الجوماني، عن حزب الأصالة والمعاصرة، لرئاسة مقاطعة اليوسفية، على أن يتم كذلك دعم عادل الأتراسي عن الحزب ذاته لرئاسة مقاطعة السويسي؛ فيما تم الاتفاق على أن يتم دعم رئاسة مقاطعة يعقوب المنصور من قبل عبد الفتاح العوني، من “حزب الجرار” أيضا.

وانتخبت أسماء اغلالو، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عمدة لمدينة الرباط، خلفا لمحمد صديقي عن حزب العدالة والتنمية.

وحصلت اغلالو على أصوات 58 منتخبا من أصل 79 حاضرا (المجموع 81 منتخبا على مستوى جماعة الرباط)، مدعومة بمنتخبي حزبها وحزب الأصالة والمعاصرة الذي حل في المرتبة الثانية، والاستقلال ثالثا.

وامتنع عن التصويت في الجلسة كل من منتخبي تحالف فدرالية اليسار وحزب التقدم والاشتراكية، وعددهم ستة منتخبين في المجموع.

ونالت اغلالو منصب عمدة الرباط على حساب منافسيها الحسن لشكر، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي صوت لصالحه 7 منتخبين، وبديعة بناني عن حزب العدالة والتنمية التي نالت 8 أصوات فقط.

وكانت الأحزاب الثلاثة التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة وافقت على ترشيح أغلالو التي كانت تشغل نائبة رئيس مجلس النواب في الولاية السابقة، لمنصب رئاسة مجلس جماعة العاصمة الرباط.

وشددت المصادر ذاتها على أنه تم الاتفاق على انتخاب رشيد العبدي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، على رأس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى