اخبار منوعة

مفهوم القوامة في الاسلام

عمرو العرباوي : مدير النشر

القوامة في الإسلام لغة :تعني من قام على الشيء ، اي حافظ عليه وراعى مصالحه .
واصطلاحا: تشير إلى مفهوم الرياسة والقيادة في الأسرة، حيث يُعتبر الزوج رئيسًا للأسرة ومسؤولًا عن الرعاية المادية والعاطفية لأفراد الأسرة ، ويجب أن يتمتع الزوج بالعدالة والرعاية تجاه زوجته وأفراد الأسرة، وفقًا للتعاليم الإسلامية كما يهدف هذا المفهوم إلى بناء علاقات مستدامة ومتوازنة داخل الأسرة.

بالطبع، فدور القوامة في الإسلام يأتي استنادًا إلى مفهوم التوزيع المختلفة للمسؤوليات بين أفراد الأسرة ووفقًا للتعاليم الإسلامية، يُعتبر الزوج رئيسًا للأسرة وهو المسؤول الأول عن الرعاية المادية والحماية وتوفير الاحتياجات الأساسية لزوجته وأطفاله ، وهذا ليس تفرقة في القيمة أو الجدارة بين الزوجين، بل هو توزيع للمهام والمسؤوليات.

ومن المهم أن يكون للزوج دور قوامي يرتكز على العدالة والاستشارة، وعلى أن يتخذ قراراته بناءً على المشورة والتشاور مع زوجته ، ويجب أن يكون هذا التفاعل المشترك بين الزوجين مبنيًا على الاحترام المتبادل والتعاون في تحقيق أهداف الأسرة المشتركة.

عموما فالإسلام يشدد ايضا بأن يكون القائم بدور القوامة محسنًا في تعامله مع أفراد الأسرة، وأن يتعامل معهم بلطف ورعاية ، وهذا يشمل توفير الدعم العاطفي والنفسي للأفراد في الأسرة وتشجيعهم على التطوير الشخصي والتعلم الهادف والناجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى