اخبار منوعة

اننا نودع سنة 2023 ونستقبل سنة 2024 كيف نحدد اختياراتنا ؟

عمرو العرباوي – مدير النشر

عند تحديد الاختيارات للسنة الجديدة، فينبغي تقدّير تحديات السنة السابقة وتحديد الأهداف بناءً على تجارب، وأن نكون واقعيين في تحديد الأولويات، وأن نحرص على تحديد أهداف نكون قادرين القيام بها ونسهم في تحسين حياتنا.

فلتحديد اختياراتنا في السنة الجديدة بشكل أفضل، فالأمر يقتضي التفكير في النقاط التالية:

قيمك أولوياتك: حدد القيم التي تعتبرها هامة وحاسمة في حياتك، وضعها في اعتبارك عند اتخاذ القرارات.

تحليل التجارب السابقة: نظرًا لأنك تودّع سنة، قم بتقييم ماضيك خلال العام الماضي ، ما هي الدروس التي تعلمتها؟ ما هي الأمور التي أردت تحسينها؟

تحديد الأهداف الذكية: حدد أهدافاً واقعية وقابلة للقيام بها، استخدم مبدأ SMART: محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة، محددة زمنياً.

توازن الحياة: لا تنسَ توازن الحياة ، وضع خططًا لتحسين جوانب مختلفة في حياتك، بما في ذلك العمل، العائلة، الصحة، والتطوير الشخصي.

الالتزام بالتطور الشخصي: حدد كيف يمكن للسنة الجديدة تحفيز نموك الشخصي. قد تشمل ذلك تعلم مهارات جديدة أو ممارسة هوايات تثري حياتك.

التخطيط اليومي: وفّر وقتاً للتخطيط اليومي والأسبوعي ، اكتب قائمة بأهدافك اليومية والخطوات التي ستساعدك في تحقيقها.

التفاؤل والإيجابية: حافظ على نفسية إيجابية وتفاؤلية، رغم التحديات، اتجه نحو الحلول وابحث عن الفرص في كل موقف.

تواصل مع الآخرين: قم بتوسيع دائرة اتصالاتك وتواصل مع الأصدقاء والعائلة، قد يكونون دعمًا قيمًا ومصدر إلهام لتحقيق أهدافك.

الاعتناء بالصحة العقلية والبدنية: حدد خططًا للعناية بصحتك العقلية والبدنية، التمرين الرياضي وتقنيات التأمل يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في تحسين جودة حياتك.

المرونة في التعامل مع التغيير: كن مستعدًا للتكيف مع التغييرات غير المتوقعة، كالمرونة تساعدك على التعامل بشكل فعّال مع التحديات والفرص.

تحديد أولويات الوقت: حدد أولوياتك وقسّم وقتك بشكل فعّال بين مختلف الأنشطة، ضع خططًا زمنية وكن حازمًا في احترامها.

الاستمتاع باللحظة الحالية: لا تنغمس فقط في تحديد الأهداف المستقبلية، بل استمتع باللحظة الحالية، اقتنص فرصة الاستمتاع بالتجارب اليومية وتقدير الإنجازات الصغيرة.

تقييم دوري: اختتم كل شهر أو ربع سنوي بتقييم دوري لتحديث وتعديل أهدافك بناءً على تجاربك وتحدياتك الحالية.

عموما ،تذكر أن الخطط يمكن تعديلها بمرور الوقت، والتكيف مع التحديات تعزز فرص النجاح ،وذلك بفهم وتحديد الاولويات بعناية، مما سنكون معه قادرًين على اتخاذ قرارات أكثر فعالية وتحقيق تقدم مستدام في الحياة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى