اخبار منوعة

ثقافة الامتنان شعور إنساني مطلوب في المجتمع

برشيد: عمرو العرباوي / مدير الجريدة

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ” لا يشكر الله من لا يشكر الناس”.
انطلاقا من حديث رسولا الله ينتبابنا شعور وحس انساني رفيع يدفعنا الى التعريف بالامتنان ،وكيف يمارس ،وامثلة عنه،ومن يستحقه ،وفوائده، وكيف يساعد على العيش في سلام.

فكلمة امتنان تعني التقدير والشكر لما يتلقاه الفرد من اشياء جيدة في الحياة ، سواء اكانت هذه الاشياء مادية او غير مادية ، يمكنك الامتنان لاجل وجود المال والمنزل والسيارة ، كما يمكنك الامتنان لاجل وجود الشعور بالرضا وراحة البال والاطمئنان والامان ،يعبر الكثير منا عن امتنانه بقول “شكرا” لشخص ساعده او قدم له هدية اوخدمة او اسداء معروف .

بمجرد استيقاظك، كن ممتناً لأنَّك تعيش يوماً آخر، وفكر لبضع دقائق في الأمور الأخرى التي قد تكون ممتناً لها في حياتك. مارس التأمل الذي يركز على الامتنان. قد تغير مذكرة الامتنان يومك إلى حدٍ كبير، فاستخدمها لتوثيق التجارب التي مررت بها في ذلك اليوم والتي قد تكون ممتناً لها.

أمثلة عن عبارات وخواطر الشكر والامتنان:

لك مني كل التقدير والشكر والعرفان، بعدد قطرات المطر وعدد من حج واعتمر. إن قلت شكراً فشكري لن يوفيكم حقّكم، حقاً سعيتم فكان السّعي مشكوراً، وإن جفّ حبري عن التّعبير يكتبكم قلب به صفاء الحبّ تعبير.

كلمة شكر وعرفان لمن يستحق؟
أتمنى أن تبقى شمعة تنير درب كل من يعرفك. كلمة شكر وعرفان إلى صاحب القلب الطيب الى صاحب النفس الابيه الى صاحب الابتسامه الفريده الى من حارب وساهم الكثير من أجلي. أنا عمري ما شكرت إنسان لأن المعروف صعب تلاقيه بهذا الزمان إلا في قلب صافي ولهان يحب يساعد كل إنسان.

ومن شأن الامتنان أيضاً أن يحسن الصحة النفسية. فالامتنان هو حالة ذهنية وسلوكية. إذا ما تحول الشخص من حالة ذهنية سلبية حيث لديه مشاعر مثل القلق والاكتئاب إلى حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى