اخبار منوعة

طنجة تستضيف المعرض الدولي الأول لإعادة التدوير وإستغلال وتثمين النفايات

برشيد – م.ع.

تستضيف طنجة في يونيو القادم المعرض الدولي الأول لإعادة التدوير وإستغلال وتثمين النفايات RWM expo .

وتنظم النسخة الأولى من المعرض من 22 الى 25 من يونيو القادم من قبل مجلة Energie et Mines Mag، المتخصصة في الطاقة والمناجم والتنمية المستدامة، تحت رعاية وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وبشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار لطنجة تطوان الحسيمة، ومنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية بإفريقيا.

ويسعى منظمو الحدث الى المساهمة في الجهد الجماعي للمملكة المغربية في تنفيذ نموذج التنمية المستدامة الذي تمليه التوجهات الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والالتزامات الدولية للمغرب ، وفي سياق استراتيجية المملكة الجديدة في انتقاله إلى اقتصاد أخضر ومستدام.

وأشار بلاغ للمنظمين الى أن اختيار جهة طنجة تطوان الحسيمة ، وخاصة مدينة طنجة لاستضافة المعرض ، يجد أهميته في التطور الاستثنائي الذي تشهده هذه المنطقة، التي أصبحت قطبا للنمو الاقتصادي ومركزا لوجستيا وصناعيا رائدا.كما أن الاختيار هو فرصة لتعزيز الجهود التي تبذلها كل من السلطات المحلية والنسيج الصناعي للمنطقة في هذا القطاع، الذي يعد أحد ركائز الاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة.

وستعمل هذه الدورة على الجمع بين كل الفاعلين العاملين في مجال استغلال وتثمين وتدوير النفايات حول مواضيع متعلقة بالقطاع، الإطار المؤسساتي والتنظيمي والتمويلي، والسياسات الإقليمية، والاقتصاد الدائري، وفرص إعادة التدوير وتثمين النفايات المنزلية والصناعية، إزالة الكربون من الصناعة، وتحسين العمليات الصناعية للتقليل من النفايات، والتقنيات الخضراء الجديدة، وكذلك مجال التكوين والبحث والتطوير.

ولتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب في مجال استغلال النفايات وتثمينها، فقد اختار المنظمون السنغال كدولة ضيف إفريقية، بمشاركة فعالة، كما ستكون كذلك مشاركة الكوت ديفوار بحضور مهنيين من القطاعين العام والخاص.

وستشارك أيضا، وفق المصدر، سويسرا كدولة رائدة في القضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة، ممثلة من قبل العديد من المؤسسات العامة والخاصة بما في ذلك، على وجه الخصوص، المكتب الاتحادي للبيئة، وشبكات البيئة في جنيف، وأجندة 21 – مدينة مستدامة.

وسيكون المعرض عبارة عن منصة لتبادل الخبرات بين الجهات الفاعلة والمشغلين في القطاع، وفرصة للتلاقي لتبادل الأراء على المستوى الوطني والدولي حول استغلال وتثمين النفايات، بمشاركة مجموعة من المتخصصين والخبراء الذين سيغنون النقاشات في إطار البرنامج العلمي للمعرض.

ومعرض RWM expo 2022، المنظم بشكل مختلط (حضوري وعن بعد)، سيمكن مختلف الأطراف الوطنية والدولية من الاطلاع على الجهود القطاعية التي تبذلها السلطات، وتطور التقنيات والتجارب النموذجية في هذه المجالات، فضلا عن آفاق خلق فرص عمل ووظائف خضراء، إضافة الى أنشطة ترفيهية وزيارات ميدانية.

وستقدم اللجنة العلمية للمعرض جوائز النسخة الأولى من مسابقة RWM Awards، والتي تروم تشجيع وتعزيز الجهود المبذولة والمبادرات المبتكرة التي يقوم بها الفاعلون المحليون والمهنيون والجمعيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى