ثقافة و فنون

موقع التحول الرقمي بين كفاءة العمل وتبسيط الحصول على عالم الخدمات

عمرو العرباوي – مدير الجريدة

إن من مميزات التقدم التكنولوجي وفضله على حياة الانسانية ، العمل على تسهيل وتبسيط مستوى العيش المشترك والكريم ، وجعل العلم في خدمة الانسانية وبناء حضارة مواطنة سليمة تخلو من كل ما من شأنه إتعاب الناس وضياع مصالحهم وكبح إنزلاقاتهم سواء أفرادا أو جماعات .
لا يمكن الا ان نتمن توجه القائمين على تدبير شؤون البلاد الى تعميم ورش الرقمنة في مناحي الحياة حتى يعم فضل التيسير وتبسيط الاجراءات والخدمات العمومية والخصوصية لتكون في متناول الجميع دون استثناء أو تمييز ، ليصبح تقديم الخدمة أسهل وأسرع دون تاجيل أوتحفظ أو تسييف .
اذا مادا يقصد بالرقمنة وماهي الفائدة منها وما أثارها على حياة الناس ؟
يقصد بالرقمنة تطبيق تقنيات التحول الرقمي ، والانتقال بالخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية الى نموزج عمل مبتكر يعتمد على التقنيات الرقمية .
أما فيما يخص اهميتها فيمكن القول ان التحول الرقمي يقدم فوائد مختلفة للطرفين سواء الحكومة او القطاع الخاص وايضا المستفيد من الخدمة ، حيث يوفر كثيرا من الجهد والمال ، كما ان له مميزات كبيرة في اتجاه تحسين كفاءة العمل والتشغيل، ويساعد على تحسين الجودة وتبسيط الاجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين .
كما ان التحول الرقمي يقدم فرصا اكبر للقطاع الحكومي والقطاع الخاص للتوسع والانتشار بين المواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات ، عن طريق حلول مبتكرة وبسيطة بعيدا عن الروتين الاداري الممل.
وفي نفس السياق لم يعد التحول الرقمي رفاهية يمكن الاستغناء عنه في الوقت الحالي ، خاصة بالنسبة للمؤسسات والهيئات التي تتعامل مباشرة مع الجمهور ، والتي تسعى الى التطوير وتحسين خدماتها وتسهيل وصولها الى المواطنين ، ولقد تجاوز مفهوم التحول الرقمي استخدام التطبيقات التكنولوجية ليصبح منهجا واسلوب عمل يجمع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لتصبح الخدمات أسهل وأسرع وفي متناول الجميع.
ويبقى السؤال ما اثر التحول الرقمي على حياة الناس ، فالنسبة لهذا الغرض ، يمكن القول ان التحول الرقمي اصبح مرافق لمفهوم تخليق الحياة العامة ان لم نقل وسيلة ناجعة في اتجاه تحسين مستوى الاداء الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي والبعد المجالي خدمة للمجتمع وتبسيطا وتيسيرا للحصول على الخدمات الموجهة نحو المستفيدين منها دون عناء او تلكئ او إبتزاز .
فمخرجات هذا البحث المتواضع ، اننا نتمن هذا التوجه في تدبير شؤون حياة المواطنين عبر تعميم ورش التحول الرقمي في كل المجالات وفي كل الجهات من الوطن حواضر وقرى سواء حتى يعم فضل هذا الورش على حياة المواطنين ، وتسهيلا وتبسيطا للحصول على الخدمات دون ملل أو كلل او حيف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى