اخبار دولية

عشر دول في الاتحاد الأوروبي في وضع وبائي “مقلق جدا”

برشيد: ع/ع

أفادت الوكالة الأوروبية المكلفة الأمراض الجمعة أن الوضع الوبائي لكوفيد-19 يواصل تدهوره في الاتحاد الاوروبي وبات يعتبر “مقلقا جدا” في عشر دول و”مقلقا” في عشر أخرى.

وأورد التقييم الأخير للأخطار للمركز الأوروبي لمراقبة الأمراض ان “الوضع الوبائي في الاتحاد الاوروبي يطبعه حاليا ارتفاع سريع وكبير في الإصابات ونسبة وفيات ضعيفة لكنها ترتفع ببطء”.
وأضافت الوكالة الأوروبية التي مقرها في ستوكهولم أن “الإصابات وحالات الاستشفاء وعدد الوفيات يتوقع أن تزيد كلها في الاسبوعين المقبلين”.
وبين الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد، أدرجت بلجيكا وبولندا وهولندا وبلغاريا وكرواتيا وجمهورية تشيكيا واستونيا واليونان والمجر وسلوفينيا ضمن الفئة الأكثر إثارة للقلق.
وأدرجت المانيا والنمسا والدنمارك وفنلندا وايرلندا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ورومانيا وسلوفاكيا ضمن الفئة “المقلقة”.
وثمة ثلاث دول في فئة “القلق المعتدل” هي فرنسا والبرتغال وقبرص في حين ادرجت أربع دول في فئة “القلق المحدود” هي ايطاليا واسبانيا والسويد ومالطا.
ويعتمد الاسلوب الذي ينتهجه المركز الاوروبي لمراقبة الامراض على الجمع بين الاعداد المطلقة (عدد الاصابات وحالات الاستشفاء والوفيات) وتطورها في الآونة الاخيرة.
واظهرت أحدث توقعاته ان عدد الاصابات والوفيات يفترض أن يزداد بنسبة خمسين في المئة خلال الاسبوعين المقبلين ليبلغ وتيرة أسبوعية بواقع 300 اصابة جديدة و2,7 وفاة لكل مئة الف نسمة.
وفي السياق نفسه، لاحظ المركز الاوروبي ان الوضع الوبائي “مقلق” ايضا بالنسبة الى دول ثلاث اخرى خارج الاتحاد هي النروج وآيسلندا وليشتنشتاين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى