اخبار وطنية

احتواء “شبه تام” لحريق غابة “سوكنا” بشفشاون وتضرر 1100 هكتار من الغطاء الغابوي

برشيد: م.ع

قال فؤاد العسالي، مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، أنه تم احتواء “بشكل شبه تام” حريق غابة “سوكنا” الواقعة بجماعتي الدردارة وتنقوب بإقليم شفشاون.

وأضاف العسالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الثلاثاء، أنه تم تحويط 80 في المائة من الحريق الذي التهم حوالي 1100 هكتارا من الغطاء الغابوي.

وأكد المسؤول أن “الحريق، الذي اندلع حوالي الساعة الثانية والنصف من زوال يوم السبت الماضي، تم احتواؤه بنسبة 80 في المائة”، لافتا إلى أن فرق التدخل تعمل بجد ودون توقف للسيطرة بشكل تام على الحريق.

بدوره، أكد المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم شفشاون، رشيد العنزي أن “النيران أتت على حوالي 1100 هكتارا من الغطاء الغابوي، 60 في المائة منه يتشكل من الأصناف النباتية الثانوية”.

وأشار العنزي إلى أن عمليات التدخل مكنت من احتواء العديد من بؤر النيران، موضحا أن “بؤرة واحدة، نسبيا مهمة، ما زالت متواصلة، في وقت تستمر فيه الجهود لاحتواء الحريق والسيطرة عليه بشكل نهائي”.

لإخماد هذا الحريق، تمت تعبئة حوالي 520 عنصرا من المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، وكذا السلطات المحلية، مدعومين بوسائل تقنية برية، وأربع طائرات متخصصة في إخماد النيران من نوع “كانادير” تابعة للقوات المسلحة الملكية وأربع طائرات أخرى تابعة للدرك الملكي من نوع “توربو تراش”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى