اخبار وطنية

خبير طبي يتوقع موجة وبائية جديدة في المغرب بحلول شهر أكتوبر المقبل‎‎

برشيد.ر.ع

على الرغم من استقرار الوضعية الوبائية المرتبطة بكورونا فإن توقعات المختصين تشير إلى إمكانية انطلاق موجة جديدة خلال الخريف المقبل من غير المعلوم مدى شدتها أو حتى درجة الفتك المرتبطة بها، إذ انطلقت في العديد من الدول الاستعدادات للمرحلة المقبلة عن طريق القيام بحملات لتعزيز الإقبال على التلقيح وأخرى تفرض فحص الـ PCR عند استقبال الوافدين.

وفي هذا الإطار، قال مصطفى الناجي، عضو لجنة التلقيح ضد كوفيد-19، إن الوضعية الوبائية خلال الوقت الحالي مستقرة بناء على الأرقام المعلن عنها، التي يمكن أن تكون في الواقع أكثر؛ لأنه “لم يعد الجميع يقوم بالكشف”.

وأكد الناجي، أن “الفيروس لا يزال بيننا رغم أننا خرجنا من الموجة الثالثة”، مشددا على أنه من المتوقع أن تنطلق موجة أخرى في شهر أكتوبر المقبل، داعيا إلى ضرورة استمرار اللقاح وأخذ الجرعات بكاملها حتى “نصل إلى تغطية شاملة في المجتمع”.

وأشار عضو لجنة التلقيح إلى أنه “لا يمكن توقع شدة الموجة إلى حد الساعة”، مفيدا بأن “الموجة حينما تنطلق تكون هناك إمكانية ظهور متحور جديد؛ وبالتالي لا يمكن أن نعلم مدى شدتها، ولا التنبؤ بما سيقع خلالها”.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الجمعة، تسجيل 218 إصابة جديدة بوباء “كوفيد-19″، مقابل تعافي 532، مع رصد 4 وفيات بالجائحة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة أن 29.605 تلقوا الجرعة الرابعة من اللقاح المضاد لكورونا، مقابل 6.701.783 تلقوا الجرعة الثالثة؛ فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23.370.960، ووصل إلى 24.880.069 عدد من تلقوا الجرعة الأولى.

وأفادت النشرة بأن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 1.262.300، منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020؛ فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 1.243.428 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98,5 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى