اخبار منوعة

قمة الأعمال الأمريكية – الإفريقية: “صُنع مع إفريقيا” محور مائدة مستديرة (الاتحاد العام لمقاولات المغرب)

برشيد: م.ع

مراكش – شكل موضوع “صُنع مع إفريقيا” “Made with Africa” محور النقاش خلال مائدة مستديرة نظمها الاتحاد العام لمقاولات المغرب، على هامش أشغال الدورة الـ 14 لقمة الأعمال الأمريكية – الإفريقية.

وأفاد بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب حول هذه المائدة المستديرة المنعقدة تحت شعار “من صُنع في إفريقيا إلى صُنع مع إفريقيا” “Du Made in Africa au Made with Africa”، بأن هذا النقاش رفيع المستوى توخى تسليط الضوء على أوجه تكامل سلاسل القيمة بين البلدان الإفريقية، وكذا بين الولايات المتحدة وإفريقيا، ولاسيما على ضوء دخول منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية حيز التنفيذ.

وأضاف المصدر ذاته أنه مكن كذلك من تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل تسريع الاستثمارات والاستثمارات المشتركة لأجل بناء سلاسل قيمة صناعية مستدامة.

وفي كلمته الافتتاحية بهذه المناسبة، أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، أنه “ينبغي أن تكون إفريقيا في صلب الانتعاش الاقتصادي ودينامية إعادة تشكيل سلاسل القيمة، نظرا للمميزات التنافسية العديدة التي تتوفر عليها القارة”.

كما شدد على ضرورة تعبئة المزيد من التمويلات لفائدة المشاريع القابلة للتمويل في قطاعات استراتيجية، مثل الصحة والبنيات التحتية والاتصال الرقمي والأمن الغذائي والنجاعة المناخية والطاقية، وتوسيع هذه التمويلات لتشمل الأسواق الإقليمية والقارية.

ومن جهة أخرى، أكد السيد لعلج أن “المقاولات المغربية معبأة وملتزمة بربط شراكات مع نظيراتها الأمريكية ودول إفريقية أخرى من أجل تعزيز المبادلات وإحداث أسواق جديدة والاستثمار والإنتاج المشتركين”.

وعرفت جلسة النقاش هاته، التي أدارها رئيس لجنة إفريقيا بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، عبدو ديوب، حضور فاعلين اقتصاديين من بينهم رئيس “اتحاد جمعيات الأعمال الموزمبيقية” أغوستينهو فوما، ورئيس “جمعية الأعمال الليبيرية”، جيمس مورزار ستروتهر، ورئيس المكتب المغاربي بمؤسسة التمويل الدولية، كزافيي ريل.

كما حضر هذا اللقاء كل من نائب رئيس لجنة إفريقيا بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومدير التعاون وتطوير الأعمال بالوكالة المغربية للطاقة المستدامة، علي الزروالي، ومدير شؤون الشركات لدى Procter and Gamble، تامر يونس، والمديرة الإدارية لشركة Debswana Diamond، لينيت أرمسترونغ.

وتجدر الإشارة إلى أن المشاركين في هذه المائدة المستديرة تقاسموا بالمناسبة تجربتهم ورؤيتهم في ما يتعلق بمجال التصنيع بالقارة الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى