اخبار دولية

اتفاقية تمويل بقيمة 100 مليون دولار بين مؤسسة IFC ومجموعة OCP لتدعيم سلسلة القيمة الفلاحية بإفريقيا

برشيد:م.ع

الدار البيضاء – وقعت مجموعة OCP، المنتج الأول للفوسفاط في العالم والرائد في سوق الأسمدة الفوسفاطية، مؤخرا، اتفاقية تمويل هامة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، بقيمة 100 مليون دولار، لتدعيم سلسلة القيمة الفلاحية بالقارة الإفريقية.

وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين، أن هذه الشراكة ستساهم في دعم جهود مجموعة OCP الهادفة إلى تعزيز سلسلة القيمة الفلاحية بإفريقيا والمساهمة في التنمية الاقتصادية للقارة إضافة إلى تشجيع خلق أنظمة غذائية مستدامة في المنطقة.

وأضاف أن OCP Africa، فرع مجموعة OCP، ستعتمد على هذا التمويل من أجل تعزيز سلسلة الإمدادات واللوجيستيك وتوفير الأسمدة الملائمة للتربة والزراعات المحلية بكل من كوت ديفوار، وإثيوبيا، وغانا، وكينيا، ونيجيريا، والسنغال، وتنزانيا. وستتم الاستعانة بهذه الموارد أيضا لتطوير برامج جديدة لمواكبة الفلاحين المحليين.

كما أطلق الشريكان، بالإضافة إلى هذا التمويل، مشاريع مشتركة في مجالات تحسين حكامة المقاولات وتعزيز التنوع بين الجنسين.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس المدير العام لمجموعة OCP السيد مصطفى التراب، إن المجموعة “ستواصل تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة التمويل الدولية”، مبرزا أن الاتفاق الموقع اليوم سيعزز القيم المشتركة والمستوى الكبير من الثقة التي تتقاسمها مؤسساتنا ونحن ملتزمون تماما بتحقيق نمو مستدام وشامل إلى جانب الرفع من إمكانيات موارد الفوسفاط”.

ومن خلال ذلك، يضيف السيد التراب “سنتمكن من دعم مزيد من الزراعات، ومزيد من الفلاحين، ومزيد من المجتمعات ومزيد من النظم الإيكولوجية من أجل تغذية ساكنة العالم، وسنؤسس لمرحلة جديدة في سعينا لتحقيق أهدافنا المشتركة المتمثلة في تطوير فلاحة مستدامة في إفريقيا، مما سيمكن القارة الإفريقية من لعب دورها كاملا في مجال الأمن الغذائي على الصعيد الدولي “.

من جهته، قال السيد مختار ديوب، المدير العام لمؤسسة IFC إن الشراكة مع OCP تندرج في إطار استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية الهادفة إلى تعزيز التكامل الإقليمي من خلال دعم قدرات بطل وطني في إفريقيا جنوب الصحراء وهو ما سيسهم في خلق فرص الشغل وتشجيع نقل التكنولوجيا”.

وأشار إلى أنه من خلال هذه الشراكة، سيتمكن صغار الفلاحين من الإلمام بالممارسات الفلاحية الذكية التي تساهم في تعزيز قدراتهم لمواجهة تحديات المناخ والرفع من المردودية وبالتالي توفير سبل العيش، كما سيساهم ذلك في تمكين المجتمعات من مقاومة التغيرات المناخية بشكل أفضل”.

وتعتبر مجموعة OCP، التي تشغل أكثر من 21000 متعاون، أحد أكبر المقاولات في المملكة والمصدر الأول للفوسفاط في العالم.

وتستند اتفاقية اليوم على شراكتين سابقتين، تهدف إحداهما إلى تعزيز قطاع الأرز بكوت ديفوار وقطاع الدخن (mil) بالسنغال، في حين تهدف الشراكة الثانية إلى مساعدة مجموعة OCP للحصول على الشهادة العالمية EDGE التي تعتبر المعيار الرئيسي لتقييم أداء المقاولات في مجال الإدماج والتنوع بين الجنسين.

وتلتزم مؤسسة التمويل الدولية بمكافحة الفقر وخلق الفرص في إفريقيا مع المساهمة في تغلب المنطقة على الآثار الاقتصادية المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد-19. ‬‬

‬    وIFC مؤسسة إنمائية رائدة تركز على القطاع الخاص في البلدان النامية وتقوم بأنشطتها في أكثر من 100 بلدا ، وتكرس رأسمالها ومهاراتها وتأثيرها لخلق الأسواق والفرص في البلدان الناشئة.

وخلال سنة 2020، استثمرت المؤسسة 22 مليار دولار في مقاولات خاصة ومؤسسات مالية في البلدان السائرة في طريق النمو، حيث تعمل على تعبئة قدرات القطاع الخاص لوضع حد للفقر المذقع وتعزيز الرفاهية المشتركة.

أما مجموعة OCP فتساهم في تغذية ساكنة العالم المتزايدة من خلال توفير العناصر الأساسية لتخصيب التربة ونمو النباتات. ومن خلال خبرتها التي تمتد لحوالي قرن ورقم معاملاتها الذي وصل إلى أكثر من ‪5،9‬ مليار درهم سنة 2020، تعتبر مجموعة OCP رائدا عالميا في سوق تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية.

وتعمل المجموعة التي تتواجد في القارات الخمس، وتوفر تشكيلة واسعة من منتجات التخصيب الملائمة لإغناء التربة، والرفع من المردودية الفلاحية وتغذية العالم بطريقة اقتصادية ومستدامة بشراكة وثيقة مع أكثر من 350 زبونا عبر العالم.

ومن خلال التزامها بخدمة التنمية البيئية والاجتماعية بإفريقيا، تضع مجموعة OCP الابتكار في صلب استراتيجيتها، ويتجسد ذلك من خلال المساهمة في تطوير فلاحة مستدامة ومثمرة في القارة. وللمجموعة قناعة راسخة تتمثل في أن الريادة والربحية مرادفان للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة، ولهذا تقع رؤيتها الاستراتيجية عند تقاطع هذين البعدين.‬

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى