اخبار دولية

رجوع إسرائيل إلى الاتحاد الإفريقي يفتح الباب لدعم مصالح المغرب بالقارة‬

برشيد: م.ع

موقع آخر للتنسيق مع القارة الإفريقية، تأتيه إسرائيل، هذه المرة من بوابة الاتحاد، بصفتها عضوا ملاحظا؛ فبعد محاولات كثيرة فاشلة لدخول المنظمة، يأتي المستجد الراهن في سياق تقاطبات جديدة داخله، كرسها تخلي المغرب عن “سياسة الكرسي الشاغر”.

ورسميا، قدم أليلي أدماسو، السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا، أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الإفريقي إلى موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد، بمقر المنظمة بأديس أبابا، وفق تصريحات للطرفين، في مستجد سيثير جدلا واسعا لدى الجزائر، باستحضار مواقفها المعتادة.

وفي الصدد ذاته، من المرتقب أن تتحرك العلاقات المغربية الإسرائيلية مجددا، باقتراب جلوس السلك الدبلوماسي للبلدين خلال الأيام القليلة المقبلة؛ فبعد استئناف الروابط، يأتي وزير خارجية الدولة العبرية لأول مرة صوب الرباط، حاملا أجندة متعددة المواضيع.

ومن شأن معطى استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل أن يشكل زاوية جديدة لتمدد الطرح المغربي، خصوصا بتنسيق إسرائيل مع دول إفريقية عديدة. كما يرتقب أن يكون طريق إسرائيل، في المنظمة القارية، سالكا بمساندة المغرب والحلفاء.

الشرقي الخطري، الباحث في العلوم السياسية والإعلام، قال إن هذه الخطوة جاءت بعد اتخاذ إسرائیل العدید من الخطوات، وإقامة شراکات استثمارية وأمنیة وعسکرية مع العدید من الدول الإفریقیة، معتبرا أن هذا سیسمح لإسرائيل بالتأثیر علی مختلف مسار السیاسات الإفریقیة.

وإذا استحضر في الحسبان أن إسرائيل تربط علاقات مع 46 بلدا في إفریقیا، فمن شأن هذه العودة أن تنعکس علی مستوی التنسیق بین إسرائیل والدول التي لدیها علاقات دبلوماسیة، يضيف المصرح لجريدة نبأ تيڤي الإلكترونية.

وبالنسبة إلى المغرب، هذا الأمر سیکون له تأثیر جوهري في مسار الأحداث، خاصة فی تدعیم التوجه المغربي فیما یخص وجهة نظره لقضایا القارة، وفی الوقت نفسه التعاطی الإیجابي مع مصالحه الجیوسیاسیة؛ وذلك بما یتماشی مع الحلیف الأمریکي.

واعتبر المتحدث أن عودة إسرائیل کمراقب إلى الاتحاد الإفریقی ستخلق واقعا جدیدا یستند علی رکیزتین أساسیتین؛ الأولی قائمة علی تعزیز مستوی التعاون والتنسیق مع البلدان التی لدیها معها قنوات دبلوماسیة والاستفادة من الخبرات والتجارب الإسرائلیة في العدید من المجالات. وتكمن الركيزة الأساسية الثانیة، وفق الخطري، في تقویض وتحویط کل الأطراف المعادیة لهذا التوجه بما یخدم ویتناسب مع المصالح الحیویة والجيوإستراتيجة لتحالف عودة إسرائيل إلی الاتحاد الإفریقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى