اخبار وطنية

اتفاقية جديدة تدعم المقاولات المغربية في جهد التطوير والابتكارات الصناعية

برشيد.ر.ع

وقعت وزارة الصناعة والتجارة، اليوم الأربعاء، اتفاقية شراكة لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة لإنجاز مشاريعها الخاصة بالبحث والتطوير والابتكار الصناعي.

جرى التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وإبراهيم أرجدال، المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، وهشام الهبطي، رئيس المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي (MAScIR).

ومنذ إحداثها، طورت المؤسسة أكثر من 90 براءة اختراع، نسبة منها جرى تحويلها إلى مشاريع صناعية، ويرتقب أن تضع هذه البراءات رهن إشارة المقاولين الراغبين في تطوير مشاريع صناعية ذات قيمة مضافة.

بموجب هذه الاتفاقية، ستسهر كل من الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة ومؤسسة “MAScIR” على عرض مساعدة تقنية وتوفير دعم مالي يصل سقفه إلى 500.000 درهم لكل مقاولة، وعلى المدى البعيد، ستسمح هذه المبادرة للمقاولات المؤهلة بتعزيز قدرتها التنافسية ودعم نموها.

كما سيتم في إطار الاتفاقية، تعزيز القدرة التنافسية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، عبر تفعيل عرض خدمات لتصميم وتطوير منتجات ذات قيمة مضافة صناعية عالية، في إطار برنامج دعم المقاولات الذي صممته الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة.

وقال رياض مزور إن “الاتفاق سيواكب مشاريع الابتكار الصناعي والبحث والتطوير لتنمية منتجات المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة المغربية”، وأشار إلى أن “المقاولات المؤهلة لهذا البرنامج سيمكنها بذلك الاستفادة من دعم عند الاستثمار والحصول على دعم من الوزارة في مسلسلها التصنيعي”.

وأشار هشام الهبطي، رئيس المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي، التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، إلى أن “ديناميكية ريادة الأعمال التي تشهدها بلادنا اليوم، تستلزم مواكبة تقنية وعلمية قوية من أجل تحفيز ميزة تنافسية كبرى”.

وتعهد رئيس المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي بتسخير البحوث التطبيقية لخدمة الصناعة، ووضع براءات الاختراع المتوفرة لدى المؤسسة بهدف مواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة التي تمثل أحد العناصر الرئيسية في نسيج ريادة الأعمال المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى