اخبار وطنية

موقع مقاولات كراء السيارات بين المساهمة في الحد من أزمة النقل والتنقل وإرهاق المنظومة الامنية

برشيد:عمرو العرباوي : مدير الجريدة

بعد إستقلال المغرب ، تركزت الجهود نحو بناء البلاد عبر بسط افكار مستقبلية و تنزيل مشاريع كبرى من بينها قطاع النقل وما رافقه من توجيه الاهتمام بالبنية التحتية الطرقية وتوسيع مجالها وامتداد جغرافيتها سواء الرئيسية منها او الثانوية بين الحواضر والقرى ، بإعتباره رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمجالية بربوع المملكة المغربية.
ونظرا لأهمية قطاع النقل ، فإن المشرع المغربي عمل على إحداث مقاولة كراء السيارات ، والذي الهدف منه تقديم خدمات متميزة وسريعة للمواطنين للحد من أزمة النقل ، ولتزايد الإقبال على وسائل أكثر أريحية من وسائل النقل العمومية من الحافلات والطاكسيات الكبيرة والصغيرة والقطار .
لكن قطاع النقل البري عبر وسائل كراء السيارات ، أصبح يشكل خطرا بليغا على المجتمع المغربي ، نظرا لاستعمال هذه السيارات في العديد من الجرائم من مكتريها سواء في حمل المخدرات على مختلف أنواعها او في الإختطاف او في تصيد الضحايا عبر النقل السري او في التحرش الجنسي او في اختلاق حوادث السير وهمية أو في صدم المواطنين كما هو الحال صدم سائق سيارة كراء من ذوي السوابق القضائية لدركي في مقتبل العمر بالسد القضائي بالدورة ليلة 2022/01/24 مع الفرار .
للأسف ان اصحاب مقاولات كراء السيارات يعملون على كراء سياراتهم لمن هب ودب ولا يهمهم سوى ما يحصلون عليه من مقابل مالي ، دون التحقق من هوية المكثرين ، خصوصا اصحاب السوابق العدلية ، وصغري السن .
ينبغي على السلطات المعنية بهذا القطاع:

تنظيم هذا القطاع بشكل فعال وفي تجاه ، إشتراط البعث بالهوية الكاملة للمكتري من طرف مقاولة كراء السيارات
إلى الجهة الأمنية للتنقيط والتحقق حماية للمقاولة والمجتمع من عبث الجانحين ، أملنا أن يجد نداؤنا أدانا صاغية وعقولا واعية بخطورة الوضع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى