اخبار وطنية

وزارة الصحة تتجه إلى منع الأطر المهنية من العطلة بعد ارتفاع “إصابات كورونا”‬

برشيد.ر.ع

تتجه وزارة الصحة إلى منع الرخص السنوية عن الأطباء وباقي الأطر الصحية بعد ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد 19 من جديد.

ولم يمض على سماح وزارة الصحة للأطر الصحية بالعطلة السنوية شهران، حتى خرجت المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة بمذكرة تمنع فيها العاملين بالمركز الصحي الجهوي من العطلة إلى أجل غير مسمى.

ويقتصر الأمر إلى حد الساعة على أكادير، فيما تشير توقعات المهنيين إلى إمكانية تعميم الإجراء على مختلف ربوع المملكة إذا ما زادت حالات كورونا في الارتفاع.

فاطمة الزهراء بلين، عن حركة الممرضين وتقنيي الصحة، قالت إن “هذا أمر غير مقبول، وإن دل على شيء فهو يدل على سوء تسيير المسؤولين بوزارة الصحة”، وفق تعبيرها.

وواصلت بلين: “العاملون بهذا القطاع بشر يحتاجون إلى الراحة والجلوس إلى جانب أسرهم…وليسوا رجالا آليين”.

كما قالت بلين إن وزارة الصحة لوحت باستغلال مهنيي الصحة في ثاني أيام العيد، معلقة: “بكل بساطة لا يوجد في عملية التلقيح ما يستدعي هذا الإجراء، ويمكن برمجة العملية خارج هذا اليوم الرمزي والديني لجميع المسلمين، خصوصا أن مجموعة من الممرضين سيزاولون مهامهم وسيحرصون على استمرارية الخدمات بمجموعة من المصالح التي لا تسمح بالانقطاع عن العمل، كالمصالح الاستشفائية والمستعجلات والإنعاش”.

وواصلت المتحدثة ذاتها: “لكن أن يعم هذا الإجراء محطات التلقيح فهذا استغلال غير قانوني وغير مقبول للموظفين، خصوصا أنهم لا يتلقون أي تعويض مقابل العمل في أيام العطل وخارج أوقات العمل كما يحصل في باقي القطاعات وحتى في القطاع الخاص”.

من جانبه توقع عادل عوين، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن يتم تعميم منع العطل السنوية عن الأطر الصحية على باقي التراب الوطني إذا ما تدهورت الأوضاع.

وقال عوين : “رسميا الأمر حاليا مقتصر على جهة سوس ماسة، نظرا لعدد الحالات المتزايدة (372 حالة فقط يوم أمس).. كنا ننتظر مثل هاته القرارات في أي لحظة للأسف الشديد”، وتابع: “بكل تأكيد إن استمر ارتفاع عدد الإصابات سيتم منع الاستفادة من الرخص السنوية.. الأمر متروك للمسؤولين الجهويين لتقييم الوضع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى