أخبار العالم

قادة مجموعة السبع يتعهدون “بمحاسبة” بوتين والالتزام بتوفير الدعم الذي تحتاجه كييف

برشيد.ر.ع

في بيان مشترك الثلاثاء تعهد قادة مجموعة السبع بـ”محاسبة” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الضربات الصاروخية التي تستهدف أوكرانيا منذ يومين. وأوضح البيان الذي صدر في أعقاب اجتماع عبر الإنترنت مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “ندين هذه الهجمات بأشد العبارات ونذكر بأن الهجمات العشوائية على المدنيين الأبرياء تشكل جريمة حرب”. وأشار القادة إلى أنهم أكدوا لزيلينسكي “رسوخ وثبات” التزامهم في “توفير الدعم الذي تحتاج إليه أوكرانيا للمحافظة على سيادتها ووحدة أراضيها”.

عقدت مجموعة السبع الثلاثاء غداة الضربات الروسية الواسعة على أوكرانيا، اجتماعا طارئا بحثت فيه سبل مواصلة دعم كييف.

وخرجت المجموعة ببيان مشترك تقول فيه “سنحاسب الرئيس بوتين والمسؤولين” عن هذه الضربات، مؤكدة على أنها ملتزمة بتقديم المساعدة لأوكرانيا ما دامت تحتاجها، قائلة “سنواصل تقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي والقانوني لأوكرانيا وسنقف بقوة معها مهما استغرق ذلك من الوقت… أكدنا للرئيس زيلينسكي بأننا غير عابئين ومتمسكين بالتزامنا بتقديم الدعم الذي تحتاجه أوكرانيا للحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها”.

كما اعتبر القادة المجتمعون في برلين أن إنشاء قوة عسكرية مشتركة بين موسكو ومينسك سيشكل “أحدث مثال على تواطؤ” بيلاروسي مع روسيا في الحرب الدائرة في أوكرانيا.

ويأتي الاجتماع غداة إطلاق روسيا وابلا من الصواريخ ضربت العاصمة الأوكرانية لأول مرة منذ أشهر، بينما حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو من أن بلاده “لا يمكن ترهيبها”.

وأطلقت روسيا أكثر من 80 صاروخا على مدن في أنحاء أوكرانيا الإثنين، بحسب كييف، في رد واضح على الانفجار الذي دمر جسرا رئيسيا يربط شبه جزيرة القرم بروسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى