اخبار منوعة

ماهي اسباب انتشار الجريمة والجريمة المنظمة(1) :

عمرو العرباوي / مدير النشر

قبل التطرق إلى تحديد أسباب الجريمة و الجريمة المنظمة ينبغي أولا تعريف الجريمة و الجريمة المنظمة.

فالجريمة هي أي فعل أو سلوك يخالف القانون ويعاقب عليه قانونياً ، أما الجريمة المنظمة، فهي نوع من الجرائم تشمل نشاطاً إجرامياً يتم تنظيمه وتنسيقه من قبل جماعة أو مجموعة مُنظَّمة، غالباً للحصول على مكاسب مالية أو سياسية أو اجتماعية، و تتطلب الجريمة المنظمة تنظيماً وتنسيقاً دقيقين بين افراد مجموعة معينة ، مع توزيع مهام ومسؤوليات مختلفة لتحقيق اهدافهم الاجرامية.

فبعد تحديد مفهوم الجريمة و الجريمة المنظمة، يمكن الحديث عن أسباب انتشارها.

هناك عدة أسباب لانتشار الجريمة والجريمة المنظمة، بما في ذلك الفقر، وسوء التعليم، وعدم التوظيف، وتفشي الادمان، وضعف نظام العدالة الجنائية، وعدم وجود فرص متاحة للأفراد ، تعمل هذه العوامل معًا في بيئات مختلفة لزيادة احتمال وقوع الجريمة وتنمية الجريمة .

من بين أسباب انتشار الجريمة والجريمة المنظمة:

الفقر وعدم المساواة الاقتصادية: الفقر وعدم توفر الفرص الاقتصادية يمكن أن يدفع الأفراد إلى ارتكاب جرائم لتحقيق سبل للعيش. ، تعزز عدم المساواة الاقتصادية من مشاعر الغضب والإحباط، وتجعل بعض الأفراد يلجأون إلى الجريمة كوسيلة للتصرف.
سوء التعليم وانقطاع الدراسة: عدم الحصول على تعليم كافي يمكن أن يقلل من فرص الأفراد في الحصول على وظائف جيدة ومستقرة، مما يزيد من احتمال اللجوء إلى الجريمة كوسيلة لكسب العيش.
عدم التوظيف: صعوبة العثور على وظائف مناسبة يمكن أن تدفع الأشخاص إلى الانخراط في أنشطة إجرامية لكسب المال.
تفشي الإدمان: مشكلات إدمان المخدرات والكحول يمكن أن تدفع الأفراد إلى السلوكيات الجرمية لتمويل احتياجاتهم.
ضعف نظام العدالة الجنائية: عدم فعالية نظام العدالة الجنائية في اكتشاف ومعاقبة الجرائم يمكن أن يشجع على ارتكاب المزيد من الجرائم.
عدم وجود فرص بديلة: في بعض الأحيان، يمكن أن يجد الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في الحصول على فرص مشروعة فقط فرصًا في الجريمة المنظمة.
التحولات الاجتماعية والثقافية: التغيرات في البيئة الاجتماعية والثقافية يمكن أن تؤدي إلى انتشار الجريمة، حيث قد يؤدي الانحدار الاجتماعي إلى انخراط الأفراد في سلوكيات غير قانونية.
الفساد السياسي والمؤسساتي: الفساد يمكن أن يسهم في تعزيز الجريمة المنظمة من خلال تقديم حماية أو تسهيل للأنشطة الإجرامية.
عموما، تجتمع هذه العوامل و تتفاعل معًا لزيادة احتمال حدوث الجريمة والجريمة المنظمة في المجتمع، يجب التركيز على مكافحة هذه العوامل من خلال توفير فرص اقتصادية وتعليمية، وتعزيز نظم العدالة الجنائية، والتصدي للفساد، للحد من انتشار الجريمة والجريمة المنظمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى