اخبار دولية

أربع جامعات سعودية تتصدر قائمة أفضل الجامعات في المنطقة العربية لعام 2020

برشيد: م.ع

تصدرت أربع جامعات سعودية قائمة أفضل الجامعات في المنطقة العربية لعام 2020، وفقاً للتصنيف العالمي “شنغهاي.

واحتلت هذه الجامعات السعودية المراكز الأولى للعام الثاني على التوالي في مجالات العلوم الطبيعية، والأحياء، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلوم الهندسة، والعلوم الصيدلانية.

ووضع تصنيف “شنغهاي” جامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة 101 من ضمن 150 بين دول العالم، فيما حصلت جامعة الملك سعود على المرتبة 151 – 200 عالمياً، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة 201 – 300، بينما جاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة 401 – 500 عالمياً.

ويُعرف هذا التصنيف بالأكاديمي لجامعات العالم، ويعتمد على أداء الجامعات في البحوث العلمية وفق عدة معايير، منها جودة التعليم، وكفاءة أعضاء هيئة التدريس، ومخرجات البحث العلمي، وحجم المؤسسة.

وكانت جامعة الملك عبدالعزيز قد حصلت مؤخرا على المركز الأول عربيًا، كأفضل مؤسسة للتعليم العالي بحسب تصنيف “التايمز” للتعليم العالي السنوي للجامعات، فيما نالت جامعة أم القرى جائزة “بلاك بورد” للتميز الدولية للعام 2021، عن فئة التدريب والتطوير المهني على مستوى العالم، نظير نجاحها في عمليات التعليم والتدريب الإلكتروني والتحول الرقمي.

 

ويبلغ عدد الجامعات في السعودية حالياً 25 جامعة حكومية و9 جامعات أهلية و34 كلية أهلية، تحتوي على تخصصات علمية وتطبيقية في مجالات مختلفة، وتبنت توجهات حديثة في البحث العلمي والتخطيط المستقبلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى