اخبار دولية

فقي يدافع عن دخول إسرائيل إلى الاتحاد الإفريقي

برشيد: م.ع

أكد موسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، اليوم السبت، أن قرار اعتماد دولة إسرائيل لدى الاتحاد الإفريقي يدخل في صلب صلاحياته الكاملة.

وأوضحت مفوضية الاتحاد الإفريقي، في بيان، أنه “على إثر قرار اعتماد ممثل دولة إسرائيل لدى الاتحاد الإفريقي فإن موسى فقي محمد، رئيس المفوضية، يود التذكير بأن هذا القرار هو في صلب صلاحياته دون أن يكون قيد أي إجراء مسبق”.

وأوضح موسى فقي محمد أن هذا القرار “تم اتخاذه اعتبارا لكون أكثر من ثلثي الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي قد اعترفت بدولة إسرائيل وأقامت معها علاقات دبلوماسية، وبناء على طلب من عدد كبير من تلك الدول في هذا الصدد”.

وأضاف البيان: “مع قبول هذا الاعتماد، يذكر الرئيس، كما فعل إبان تقديم أوراق اعتماد الممثل الدائم لإسرائيل لدى الاتحاد الإفريقي، بتشبث المنظمة القارية الثابت بالحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني، بما فيها حق إقامة دولته الوطنية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، في إطار سلام شامل وعادل ونهائي بين دولة إسرائيل ودولة فلسطين”.

وأبرز المصدر ذاته أن “هذا التذكير من قبل رئيس المفوضية نابع من القرارات والمبادئ المتكررة لمنظمة الوحدة الإفريقية والاتحاد الإفريقي، المصادق عليها من قبل مؤتمرات القمة المتوالية للمنظمة”.

وأضاف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أنه “يتمنى بصدق أن يسمح هذا الاعتماد بتعزيز مرافعة الاتحاد الإفريقي من أجل تحقيق مبدأ الدولتين وإقامة السلام المنشود بين الدولتين والشعبين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى