أخبار العالم

تحويلات الجالية تتزايد بـ 43 بالمائة.. واستثمارات المغاربة في الخارج ترتفع

برشيد – م.ع.

وصلت التحويلات المالية للجالية المغربية في الخارج إلى بلدهم الأم حوالي 80 مليار درهم في نهاية شهر أكتوبر المنصرم، لتستمر في وتيرة النمو غير المسبوقة طيلة السنة الجارية.

وحسب معطيات مكتب الصرف، فقد بلغت هذه التحويلات 79,6 مليارات درهم في الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، مقابل 55,5 مليارات درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية.

وتمثل هذه الزيادة نسبة نمو بحوالي 43,3 في المائة، وهو ما قيمته 24 مليار درهم إضافية مقارنة بالمستوى المحقق خلال سنة 2020.

وفي ظل الوتيرة غير الاستثنائية لنمو تحويلات الجالية، يتوقع أن تتجاوز مع نهاية السنة رقم 90 مليار درهم؛ وهو ما يجعل الرقم غير مسبوق في تاريخ المغرب.

وكان البنك الدولي قد توقع أن تبلغ هذه التحويلات نهاية السنة إلى 9,3 مليارات دولار؛ ما يعادل 85 مليار درهم. أما بنك المغرب، فقد أشار، ضمن توقعات سابقة، إلى بلوغها 87 مليار درهم.

ويتجلى أيضا من معطيات مكتب الصرف أن الاستثمارات المغربية في الخارج بلغت، في نهاية أكتوبر 2021، حوالي 14 مليار درهم؛ وهو أعلى مستوى مسجل في الفترة نفسها في السنوات الخمس الماضية.

كما سار صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب، حيث حققت خلال الأشهر العشرة الأولى حوالي 15,4 مليارات درهم، مقابل 13,4 مليارات درهم في الفترة نفسها من سنة 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى