اخبار منوعة

العاهل الأردني يدعو إلى ضرورة توحيد الجهود العربية لدعم صمود الفلسطينيين على أرضهم

برشيد: م.ع

القاهرة – دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ، اليوم الأحد بالقاهرة ، إلى ضرورة توحيد الجهود العربية لدعم صمود الفلسطينيين على أرضهم .

وأكد الملك عبد الله الثاني ، في كلمة خلال مؤتمر دعم القدس الذي انطلقت أشغاله اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، أن القضية الفلسطينية ستبقى في مقدمة أولويات القضايا العربية ، قائلا ” لا يمكن لمنطقتنا أن تنعم بالسلام والاستقرار والازدهار ، والقضية الفلسطينية تراوح مكانها “.

وشدد العاهل الأردني على أن الحفاظ على فرص السلام على أساس حل الدولتين يتطلب وقف كل الانتهاكات الإسرائيلية والاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف.

وحذر من محاولات التقسيم الزماني والمكاني التي تعيق فرص تحقيق السلام المنشود ، معتبرا أن أية محاولة للمساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم ، ستكون لها انعكاسات سلبية على أمن واستقرار المنطقة بأكملها.

وطالب الملك عبد الله الثاني المجتمع الدولي بتلبية الحقوق العادلة والمشروعة للفلسطينيين ، بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة والقابلة للحياة ، على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 ، وعاصمتها القدس الشرقية .

وأشار إلى أن الأردن مستمر في بذل كل الجهود لحماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ، ومواصلة مشاريع الصيانة والإعمار في المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة ، انطلاقا من الوصاية الهاشمية عليها ، للحفاظ على هوية المدينة المقدسة وعروبتها ، وتثبيت صمود المقدسيين ، وحماية حقوق المسلمين والمسيحيين في ممارسة شعائرهم الدينية.

ويمثل رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، رئيس لجنة القدس ، ، في هذا المؤتمر الذي يشهد حضورا عربيا وإسلاميا وازنا حيث يشارك فيه أيضا الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي ، والفلسطيني محمود عباس أبو مازن ، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط .

كما يعرف مشاركة ممثلين رفيعي المستوى عن منظمات إقليمية وعربية ودولية بما فيها الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الإنحياز والإتحاد الأوروبي والإتحاد الإفريقي ومجلس التعاون الخليجي.

ويناقش المؤتمر التطورات السياسية في فلسطين بالإضافة إلى الأبعاد القانونية والتنموية الإستثمارية .

ومن المنتظر أن يُتوج المؤتمر ببيان سياسي يتضمن التزامات سياسية عملية لتعزيز صمود المقدسيين بحيث تكون مخرجات وتوصيات المؤتمر جاهزة قبل انعقاد القمة العربية القادمة في السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى