أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يدعم المغرب في حماية الأطفال

برشيد.ر.ع

أكدت مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب، على لسان رئيس التعاون بها، كريستوف فيلوري، دعمها الجهود التي يبذلها المغرب في مجال حماية حقوق الأطفال من الانتهاكات التي قد تتعرض لها.

 

وأكد كريستوف، في يوم دراسي نظمته رئاسة النيابة العامة بمناسبة إطلاق دليل بشأن كفالة الأطفال المتخلى عنهم، أنجز بشراكة مع منظمة “اليونسيف”، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، أن الأخير “سيظل ملتزما إلى جانب المغرب، وإلى جانب جميع الفاعلين المؤسساتيين، والمجتمع المدني، من أجل جعل حقوق جميع الأطفال مَحمية”.

وأبرز المتحدث ذاته أن ورش كفالة الأطفال المهملين الذي أطلقته رئاسة النيابة العامة يُعتبر ورشا مهما، وأن “الاتحاد الأوروبي سيدعم المغرب في هذا المجال، لأنه يولي أهمية خاصة لحماية حقوق الأطفال ويضعها في صدارة أولويات سياساته”، وأضاف أن “تبني دليل رئاسة النيابة العامة بشأن كفالة الأطفال المهملين من طرف السلطات القضائية ومختلف القطاعات المعنية سيمكن من تعزيز التنسيق وتحسين تدبير وضعية هذه الفئة، وظروف التكفل بها”.

 

ونوّه المسؤول الأوروبي بالمقاربة التشاركية التي تدبير بها رئاسة النيابة العامة موضوع حماية حقوق الأطفال المهملين، كما نوّه بالجهود التي تبذلها القطاعات الحكومية المعنية في هذا المجال.

وتوقف ممثل مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب عند ورش الحماية الاجتماعية الذي أطلقه الملك محمد السادس، واصفا إياه بـ”الورش الهائل”، ومعتبرا أنه سيكون لبنة أساسية للتطبيق العادل للحقوق ودعم الأسر.

كما أشار المتحدث ذاته إلى أن ملايين الأطفال في العالم يعانون من انتهاك حقوقهم، بسبب مجموعة من العوامل، من قبيل العنف والحروب والفقر والنزاعات العائلية والإعاقة.

 

من جهتها قالت جيوفانا بربيريس، ممثلة منظمة الأمم المتحدث للطفولة (اليونسيف) بالمغرب، إنّ دليل كفالة الأطفال المهملين “يكتسي أهمية كبيرة لتقوية حماية حقوق الأطفال، وسيمكن المتدخلين من سلط القضاء والمجتمع المدني من الإجراءات العملية المنسجمة من أجل معالجة ملفات الأطفال المهملين، سوءا الذين انفصلوا عن أسرهم أو الأطفال المهاجرين غير المرافقين”، مبرزة أن “ما يقوم به المغرب في هذا المجال يعتبر جهدا مهما ومعتبرا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى