اخبار وطنية

ألدو أولسيسي: معظم الإسبان يؤكدون على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع المغرب

برشيد.ر.ع

في مقال مطول نشرته صحيفة فوث بوبولي الاسبانية  اعتبر الدكتور في الاقتصاد ألدو أولسيسي اعتبر أن قرار الحكومة الاسبانية لم يكن قرار سياسيا سهلا و أنه يدل على شجاعة و تصميم كبيرين مضيفا أنه قرار هام للسياسة الدولية الإسبانية و علاقات حسن الجوار مع الأشقاء في الجنوب.

كما قال كاتب المقال إن قرار الحكومة الاسبانية ممتاز ليس فقط للعلاقات الثنائية مع المغرب و لكن أيضا لتأكيد الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الاوروبي و المملكة المغربية، مشددا على مظاهر التنمية الاستثنائية للأقاليم الجنوبية للمملكة و لسكان المنطقة وذلك ، يضيف كاتب المقال، بفضل جهود الملك محمد السادس.

وأبرز المقال أن المغرب يمثل لاسبانيا و للمجموعة الدولية الحصن الوحيد ذا المصداقية ضد الشبكات و التنظيمات الإرهابية ، كما أن المخابرات المغربية هي الوحيدة في العالم العربي التي تمد إسبانيا بالتحذيرات و المعلومات للتصدي لآفة الإرهاب في الوقت المناسب و ذلك بالرغم من المخاطر التي يتعرض لها المغرب من خلال الاعتداءات الإرهابية الانتقامية كما حصل مثلا في الدار البيضاء و مراكش.

كما تناول كاتب المقال الدور الرائد للمغرب في افريقيا و حضورَه اللافت في العديد من دول القارة معتبرا أن الرباط اكتسبت وزنا هاما في تطوير العلاقات الأوربية الافريقية، وبعد أن أشار إلى أن المغرب أصبح مثالا يحتذى به في تطوير المؤسسات الدستورية و النمو الاقتصادي، ذكر كاتب المقال بالدور الهام الذي تلعبه الرباط أيضا في مجال محاربة الهجرة السرية.

كما تناول الدكتور ألدو أولسيسي الاعتبارات الاقتصادية بين البلدين موضحا أن استيراد اسبانيا المتزايد للغاز الجزائري لا يجب أن يحجب وجود أكثر من ألفي مؤسسة و شركة اسبانية في المغرب.

و للمزيد حول الموضوع أجرى الزميل نبيل الدريوش حوارا مع كاتب هذا المقال الدكتور ألدو أولسيسي الموجود حاليا في مدينة برشلونة و سأله أولا عن تقييمه لخطوة الحكومة الاسبانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى